أهم الأخباردين ودنيا

دار الإفتاء تحسم الجدل حول فوائد البنوك وهل هي حلال أم حرام ؟

قالت دار الإفتاء المصرية في بيان لها على صفحتها على الفيس بوك أنها تلقت العديد من الأسئلة حول فوائد البنوك ، وهل هي حرام أم حلال ؟، وحدث العديد من اللغط منذ زمن طويل حول هذا الموضوع .

وأجازت دار الإفتاء أخذ أرباح وفوائد البنوك ، لأنها ليست حراما ، فهي ليست من فوائد القروض ، وإنما هى عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز أخذها شرعًا ، ولا ضرر في ذلك.

ونشرت الإفتاء بيان لها على صفحتها وقالت فيه : “فوائدُ البنوكِ ودفاترِ التوفيرِ مِن الأُمُورِ المُختَلَفِ في تصويرها وتكييفها بين العلماء المُعاصِرِين، والذي استقرت عليه الفتوى أن الإيداع في البنوك ودفاتر التوفير ونحوها هو من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، والذي عليه التحقيق والعمل جواز استحداث عقود جديدة إذا خلت من الغرر والضرر، وهذا ما جرى عليه قانون البنوك المصري، وحكم الحاكم يرفع الخلاف، فليست الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز أخذها شرعًا”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. Hello, i read your blog from time to time and i own a similar one and i was just wondering if you get a lot of spam feedback? If so how do you stop it, any plugin or anything you can suggest? I get so much lately it’s driving me mad so any assistance is very much appreciated.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق